21 أغسطس, 2019 7:02 م

الرئيس المنتخب يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية

أدى الرئيس المنتخب، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بقصر المؤتمرات”المرابطون” في نواكشوط، اليمين الدستورية، بصفته رئيساً للجمهورية الإسلامية الموريتانية لمأمورية تدوم خمس سنوات، وذلك خلال جلسة علنية للمجلس الدستوري برئاسة السيد أديالو ممادو باتيا، وبحضور مكتب الجمعية الوطنية برئاسة النائب الشيخ ولد بايه رئيس الجمعية.

واستقبل الرئيس المنتخب، لدى وصوله، من طرف الوزير الأول السيد محمد سالم ولد البشير ورئيس المجلس الدستوري السيد أديالو ممادو باتيا، كما أدت له فرقة من الدرك الأخضر تحية الشرف.

وأخذ الرئيسان المنتهية ولايته السيد محمد ولد عبد العزيز والرئيس المنتخب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مكانهما، بعد تحيتهما للحضور، في الجانب الأيمن من القاعة أمام رئيس وأعضاء المجلس الدستوري.

وألقى رئيس الجمهورية المنتهية ولايته السيد محمد ولد عبد العزيز خطابا، رحب فيه بضيوف موريتانيا الذين شرفوها بحضور هذا الحفل البهيج، مستعرضا أهم الانجازات التي تحققت خلال مأموريتيه الماضيتين.
وهنأ الرئيس المنتخب على الثقة التي منحه الشعب الموريتاني ، مشيدا في هذا الصدد بما يتمتع به من خصال تجعله أهلا لتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه.

وأعلن رئيس المجلس الدستوري، بعد ذلك، افتتاح الجلسة العلنية لتنصيب الرئيس المنتخب، حيث تمت قراءة النصوص المتعلقة بعقد دورة علنية للمجلس خارج مقره، طبقا للدستور، ومداولة المجلس الدستوري المتعلقة بنتائج الانتخابات الرئاسية 22 يونيو 2019.

وبعد ذلك أعلن رئيس المجلس الدستوري في خطابه تنصيب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية قبل أن يدعوه لتأدية اليمين الدستوري.

وأدى الرئيس المنتخب اليمين الدستورية التالية واقفا أمام المجلس وطبقا للمادتين 26 و 28 من دستور 1991 المعدل 2006 و 2012 :

“أقسم بالله العلي العظيم أن أؤدي وظائفي بإخلاص على الوجه الأكمل وأن أزاولها مع مراعاة أحكام الدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية و أن أسهر على مصلحة الشعب الموريتاني وأن أحافظ على استقلال البلاد وسيادتها وعلى وحدة الوطن وحوزته الترابية.
وأقسم بالله العلي العظيم أن لا أتخذ أو أدعم، بشكل مباشر أو غير مباشر، أية مبادرة من شأنها أن تؤدي إلى مراجعة الأحكام الدستورية المتعلقة بمدة مأمورية رئيس الجمهورية، وشروط تجديدها الواردة في المادتين 26 و 28 من الدستور”.

و بعد أداء القسم قام رئيس المجلس الدستوري، بتوشيح رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بالوسام الكبير في نظام الاستحقاق الوطني الموريتاني، على أنغام النشيد الوطني.

وألقى صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية، كلمة أبرز خلالها المضامين الأساسية لبرنامجه الانتخابي الذي يركز على بناء دولة متطورة ينعم كافة أبنائها بالأمن والرخاء.

وتلقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رفقة رئيس الجمهورية المنتهية ولايته السيد محمد ولد عبد العزيز،التهاني بعد ذلك من أصحاب الفخامة رؤساء الدول والحكومات والوفود الحاضرة.

وكان رئيس الجمهورية قد فاز في الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية الذي نظم يوم 22 يونيو الماضي بنسبة بلغت 00ر52 % وسط نسبة مشاركة تجاوزت 63%، حسب النتائج النهائية التي أعلنها المجلس الدستوري بعد إحالتها من طرف اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله